Go to media page

ولسوف يعطيك ربّك فترضى يا محمد

بسم الله الرحمان الرحيم

مولانا الشيخ محمد هشام قباني الرباني

Mawlana Shaykh Hisham Kabbani

14 March 2010 Lamu, Kenya

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الحمد لله, الحمد لله ربّي العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا ونبيّنا محمّد وعلى اَله وصحبه أجمعين

أيّها المؤمنون الحاضرون اٍتّقوا الله وأطيعوه اٍنّ الله مع الذين اٍتّقوا و الذين هو محسنون

نحن هنا اليوم بشرف عظيم وحدث مجيد ألا وهوالاٍحتفال بالحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.

أيّها الحفل الكريم

يا أحباب النبيّ المصطفى يا عباد الله المخلِصين المخلَصين

قال الله تعالى في كتابه الكريم:

الضحى/5=ولسوف يعطيك ربّك فترضى

أي اٍنّ الله عزّ وجلّ

يا محمّد صلّى الله عليه وسلّم

ليعطيك ما تطلبه لو طلبت أيّ شيء فاٍنّ الله عزّوجلّ سيعطيك اٍيّاه. لا حدود لعطاء الله وسيعطيك حتّى ترضى والنبيّ ما يعطى بأقلّ لأمّته أن تدخل الجنّة وهذا مطلبه هو يريد أن يرى أمّته في الجنان معه وخاصّة أحبابه أي أنتم معه في مقعد صدق الملك المقتدر

وخاصة الله تعالى في كتابه الكريم

الشرح/1=ألم نشرح لك صدرك

الشرح/2=ووضعنا عنك وزرك

اليوم يا محمّد نحن شرحنا لك صدرك حتى لا تحزن ولا تشقى وسيعطيك ما تريده أنت أطلب والربّ يعطي

فلسوف يعطيك ربّك فترضى.

يا أمّة الحبيب اٍنّ الله قال في كتابه الكريم

الشرح/2=ووضعنا عنك وزرك

وما هو وزر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؟

فهو معصوم ولا وزر عليه ولا ذنب عليه ولكن ما هو الوزر الذي طلبه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من ربّه أن يعفو عن هذا الوزر أي الوزر هو نحن مع ذنوبنا تحمّلنا النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمام ربّه في ليلة الٍاسراء والمعراج.

صلّوا على طه

اللّهم صلّي على الحبيب المصطفى

الشرح/2=ووضعنا عنك وزرك

الشرح/3=الذي أنقض ظهرك

أي جعلك يا محمّد لذا نعم اٍليّ و أنت تصلّي وتطلب من الله عزّ وجلّ أن يعفو عن أمّتك يا محمّد قد أخذنا ذلك عنك وأعطيناك ما تريد.

يا أمّة لا تضنّوا أن محمّد صلّى الله عليه وسلّم هو مثلنا محمّد بشروليس كالبشربل هو يقوتة والناس كالحجر أي نحن كالحجر والنبيّ صلّى الله عليه وسلّم هو جوهرنوراني لا يمكن وصفه مهما وصفت القصائد ومهما وصفت العلماء لا يمكن بوصف النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. يقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم:

قلب المؤمن بين الربّ أي بيت الله والكعبة هي بيت الله أي قلب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم هو النور الذي يرسله وينزّله الله تعالى على الكعبة ينزّله على صدر النبيّ المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام

اللّهم صلّي على النبيّ اللّهم صلّي عليك يا رسول الله من هنا من لاموهذه الصلاة نحن نكرّر ونعترف أنّك ناظرنا وأنّك حاضرنا وأنّك معنا يا حبيب الله.

أيّها المسلمون نحن في زمن الفتن كثيرة والعلماء قلّة. العلماء العاملين هناك علماء كثيرون ولكن عالم عالم طليق باللّسان جهول بالقلب ولكن العلماء العاملين كعلمائكم

في لاموا حيث يقيمون الصّلاوات على النبيّ المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ونحن يا عباد الله علينا أن نعمل والعلماء العاملين أن يوجهوننا الى علامات الساعة ونحن في علامات الساعة الصغرى ولكنّنا ولكن العلماء لا ينتبهون اٍلى هذا الموقف ولذلك شبابنا اليوم يقلّد الغرب في كلّ شيء ولو علموا بأنّنا في علامات الساعة لتوجّهوا لربّهم بالعبادة ورسولهم بالصلاة والسلام عليه. عن أبي موسى الأشعري وعن عبد الله اٍبن مسعود قال: قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم اٍنّ بين الساعة أيّاما ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج أي القتل. نحن اليوم في زمن رفع فيه العلم لا يوجد فيه علماء قادرين متّصلين بمشايخهم الى أئمّتهم أي علم الاٍجازة بشيخ اٍلى شيخ متواصل لا ينقطع أبدا حتى يصل اٍلى المذهب شيخ من المشايخ أومن صحابته صحابي من أصحاب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم. العلم الاَن أصبح علم الكتب لم يعد هناك علم الأزواق علم تربية المشايخ والسلوك علم التصوّف الذي يدرّب الناس والشباب على مقام الاٍحسان. فنحن لايهمّنا اٍلاّ التلفازولا يهمّنا اٍلاّ تقليد الغرب. وعن عمر اٍبن العاص قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: اٍن الله لا يقبل العلم اٍنتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى اٍذا لم يبقى عالما اٍتّخذ الناس رؤوسا جهّالا فسألوا فأفسوا بغيرعلم فأفتوا بطلوه. أخرجه البخاري. اليوم اٍذا نظرنا اٍلى الاٍنترنات الكمبيوتر أي الحسوب الاَلي نرى كثيرا من الشباب يفتون على هواهم لا علم لهم ولكن هنالك فتاوى كثيرة فضلّوا فأضلّوا فظلوا الناس وظلّوا أنفسهم. أيّها المؤمنون أيّها المسلمون اٍن الزمن يتقرّب اٍنّ القيامة قريبة اٍنّ السّاعة لاَتية اٍقتربت السّاعة لا تضنّوا أن هنالك وقت من بعد أبدا.

وقال عبد الله ابن مسعود تفسيرا للحديث عليكم بالعلم قبل أن ينضج هؤلاء المشايخ العلماء المسنّين اٍذا ذهبوا ذهب العلم معهم. وقفته ذهاب أهله وعليكم بالعمل فاٍنّ حدث لا يجري لا يختثر اٍليه

وعليكم بالعلم واٍيّاكم بالتمتع والتعمّد عليكم بالعتيق أي لا تكونوا متعمّدين في أسئلتكم أسئلة العلماء عالما لا يسعد اٍذاكان عالم فما يقوله فتعلّموه ولا تتعبّطوا كثيرا لأنّكم لستم اٍلاّ اٍذا كنتم علماء وقال وعليكم بالعتيق بمشايخ هذا الزمان بالشيخ صاحب المقام هو الأعلم والأدرى بأحوال الأمّة هذا هو العتيق العتيق أي المسنّ الذي طول حياته كان ينفع الناس وكان يعلّم الناس فلا تكونوا جهّالا بل كونوا علماء. عن أبي هريرة رضي الله عنه تعالى قال: لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السّنة كالشهر الذي كان يستغرب السنة في الماضي الاَن يستأخذه شهرا. اٍذا أردت أن تأتي من أقصى الغرب اٍلى أقصى الشرق بالباخرة تأخذك شهرا ويكون الشخر كالجمعة ويتقارب الزمان فيكون كالشهر الجمعة أي ثلاثين يوما كسبعة أيّام وتكون الجمعة كاليوم يستغرقه السنين وجمع أياما ساعة الاَن في الطائرة من المغرب اٍلى المشرق في أقلّ من يوم واحد وهذا ما تبنىّ به النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. ويكون اليوم كالسّاعة وتكون الساعة كاٍحتراق السعب أي اٍحتراق الشمعة الساعى الذي كان يستغرب شبتا ثم سهرا ثم جمعة ثم يوما ثم لحضة أصبح حقيقة بالتلفون التلفون النقّال بالجوال الذي في جيوبكم في لحضة واحدة تتكلم ما بين المشرق والمغرب كما أخبر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في حديثه أخرجه الاٍمام أحمد.

أيّها المسلمون لا نطيل عليكم ولكن أنتبهوا نحن في زمن أصبح العبد المسلم يستحي أن يقول أنا مسلم يلبس لبس بزي الكفاروقال سيّدنا عمر لا تتزيّوا بزيّ الكفار بل تتزيّوا بزيّ الاٍسلام أصبحنا نتشبّه بشبه الكفارفقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: من تشبّه بأهل الكفرفهو فيكون معهم ومن يتشبّه بــأحباب برسول الله صلّى الله عليه وسلّم فهو سيكون معهم في يوم الاَخرة, أقول أستغفر الله لي ولسائر المستغفرين فيا فوزا للمستغفرين وأستغفر الله.

UA-984942-2